الأطعمه الأساسيه التي لايستغنى عنها أي مطبخ

يوجد أطعمة أساسية لا غنى عنها في عملية الطبخ، بالطبع توجد أطعمه متعدده، ومتنوعه تدخل في عملية الطهي، ولكن هناك أطعمة تدخل تقريبا في معظم عمليات الطهي، أسطر المقال تتناول بعض من هذه الأطعمة.

أهمية الخضروات

تحتوي الخضروات على العناصر الغذائية المفيدة للصحة، لذلك ينصح بتناول كميات كافية من الخضروات يوميا وبكميات كافية، ويحبذ أن تكون الخضروات طازجة وغير مجمدة، حتى يمكن الإستفادة القصوى من فائدتها وقيمتها الغذائية.

  • أهمية الطماطم:

الطماطم من الخضروات المفيدة للصحة حيث أنها تحتوي على عناصر غذائيه متنوعه مثل الماء، والحديد، والماغنسيوم، والفوسفور، والكالسيوم وغيرها من العناصر الهامة للجسم.

تعتبر الطماطم من الأغذية الأساسيه في المطبخ، وذلك لأنها تدخل في معظم عمليات الطهي تقريبا، ومن استخدامات الطماطم في عملية الطهي هي الصلصة حيث يتم إعدادها من فرم الطماطم، كما أن طبق سلطة الخضروات تدخل الطماطم فيه كمكون رئيسي، ناهيك عن عمليات الطبخ الأخرى، والأكلات العديدة والتي يتم إستخدام الطماطم في مكونات تلك الأكلات.

للتعرف على المزيد حول أهمية وفوائد الخضروات اليومالسابع.

الزيت والسمن

وهي مواد أساسية لكل مطبخ، فتقريبا لايوجد طهي بدون هذين العنصرين، وفي العموم يستخدم الزيت في عمليات القلي، والتحمير، بينما يستخدم السمن في عمليات الطهي.

وينصح بإستخدام كميات معتدلة من الزيت والسمن، نظرا لاحتوائهما على مادة الكوليسترول الضار بالصحة حيث أن له تأثير سلبي على القلب ويمكن أن يتسبب الكولسترول الزائد بتصلب الشرايين، وقد يؤدي إلى جلطة القلب.

الملح والسكر

من العناصر الأساسية في كل مطبخ، ولا يستغنى عنها نظرا لدخولها في معظم الأكلات والمشروبات المعتاد تناولها يوميا، بالملح أساسي في عملية الطبخ، ولا تكاد أكله تخلو من ملح الطعام، والسكر يدخل في معظم المشروبات الساخنه والبارده.

ولكن يجب أن تكون عملية إستخدام السكر والملح بصورة متوازنة دون إفراط، نظرا للمشاكل الصحية التي يمكن أن تنشأ نتيجة الإفراط في تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح.

فتناول السكر الأبيض بكميات كبيرة يتسبب في الإصابة بمرض السكري، بينما تناول الملح بكميات كبيرة يؤدي إلى أمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم.